اختيار شقة سكنية هو إجراء مهم يحتاج إلى الكثير من التخطيط والتفكير الدقيق. وعند البحث عن شقة سكنية للشراء داخل مدينة المنصورة او أي مدينة أخري يجب اتباع نفس الارشادات في عدد من الخطوات لتحقيق أهدافك. في هذه المقالة ستجد دليل شامل ووافي من فكرة الشراء حتي كتابة عقد بيع شقة ، سنستعرض كيفية اختيار شقة سكنية للشراء والأولويات التي يجب مراعاتها عند القيام بذلك عند معاينة الشقة وعند التنفيذ والشراء والتعاقد السليم عند كتابة عقد بيع شقة.

 

ولكن التركيز فى هذا المقال على اعادة البيع للشقق السكنية من الأفراد مثل كما هو الحال فى مدينة المنصورة لأن الوضع يختلف عن التعامل مع الشركات والمطورين وتعدد المشاريع مثل المنصورة الجديدة وكنا ذكرنا من قبل فى مقاله مفصلة دليلك الشامل لكيفية شراء عقارات المنصورة الجديدة وكل حاجه لازم تعرفها قبل الشراء ومما لا شك فيه أن هذا هو أنسب وقت للاستثمار العقاري مع ارتفاع معدلات التضخم وعدم جدوي الشهادات البنكية ولا حتي الذهب حيث تزيد المضاربات عليه وبالتالى ارتفع سعره فوق المعدل الطبيعي بمراحل.

 

 

مرحلة الإعداد لشراء شقة سكنية

 

تحديد الميزانية

تحديد الميزانية هي الخطوة الأولى والأهم عند اختيار شقة سكنية للشراء. يجب عليك تحديد المبلغ الذي يمكنك تحمله وتحديد حد أقصى للسعر لتجنب الاستثمار في شقة تتجاوز إمكانياتك المالية خاصة في حالة التقسيط حتي لا تقع في غرامات او شروط جزائية.

 

تحديد الموقع المناسب

بعد تحديد الميزانية يجب عليك البحث عن المناطق المفضلة لديك فمثلا داخل مدينة المنصورة هناك مناطق كثيره تختلف فى الخدمات والأسعر ويجب التأكد من وجود جميع الخدمات الأساسية بالقرب من الشقة التي ترغب في شرائها، مثل المدارس والمستشفيات والمراكز التجارية والمواصلات العامة مع مراعات فروق السعر بين كل منطقة والأخري.

 

تحديد مساحة الشقة

يجب عليك تحديد حجم الشقة التي تناسب احتياجاتك واحتياجات عائلتك. وهذا يعتمد على عدد الأفراد والمساحة التي يحتاجون إليها. يجب عليك التأكد من أن الشقة الجديدة تحتوي على عدد كافٍ من الغرف والحمامات والمطبخ.

 

تحديد أهم الخدمات الأساسية بالمبني

يجب عليك التأكد من توفر الخدمات التي تحتاجها في المبنى، والأولويات الضرورية لأسرتك مثل المصاعد والحراسة والصيانة والنظافة. يمكنك أيضاً التحقق من وجود موقف للسيارات في المبنى.

 

اختيار الوسيط العقاري

هذه الخطوة مهمة جدا لاختصار الوقت والجهد والمال ، ولكنها تتوقف على اختيارك لاستشاري عقاري لديه ما يكفي من الخبره بالسوق العقاري والمعاملة والثقة لضمان أنه يعرض عليك الوحدات بالسعر الاصلي بدون فروق أسعار، والحرفية لإتمام دوره فى التفاوض للحصول على أفضل العروض لك، لذلك يجب البحث بشكل جيد عن أفضل استشاري عقاري لشراء شقة بأفضل سعر.

موقع المنصورة الجديدة يوفر لك كل تلك المهمه بكل ثقة وحيادية وأمانة بخبرة كبيرة فى سوق الريسيل بالمنصورة ودمياط الجديدة والمنصورة الجديدة وراس البر نوفر لك أفضل الفرص لسكن راقي واستثمار آمن .

 

اتصل الأن أو ابعتلنا على الارقام المتاحه على الشاشة فون /واتساب

 

البحث عن العروض والفرص

قبل الشراء، يجب البحث عن العروض والخصومات المتاحة للشقق السكنية داخل مدينة المنصورة. ابحث عن المعارف والأصدقاء والأهل فقد تجد منهم من يبيع شقته السكنية ، ويمكنك البحث أونلاين على المواقع الخاصه وعلى موقعنا عقارات المنصورة الجديدة وقد تجد العروض الجيدة عند المطورين أو الوسطاء العقاريين، وهذا يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت والجهد والمال.

فبعض الملاك خاصة من الأفراد قد يتنازلون عن السعر العادل بسعر أقل مقابل الحصول علي سيولة من البيع بشكل أسرع وهذا لن تستطيع أن تجده بنفسك ويجب الإستعانه بوسيط عقاري ذو خبره وثقه في المدينة يوفر لك أكبر عدد من الأختيارات التي تناسب طلبك من مكان واحد وتعاينهم فى وقت واحد بشكل متتالي.

 


 

مرحلة معاينة الشقق المناسبة

 

المرافق

يجب عليك التأكد من وجود جميع عدادات المرافق او التعهد بتسليمها في حالة اذا كان المبني تحت الإنشاء ، واذا كانت العدادات كامله وموجودة يجب التأكد من تصفير العداد وان البائع قد دفع كل الفواتير او المخالفات المستحقه قبل تاريخ الشراء

وهنا ملحوظه هامه، العدادات يتم دفع ثمنها اذا كانت الشقة غير مستخدمه حسب سعر كل عداد، ولكن ان كانت الشقة كاملة التشطيب وساكنة بالفعل يكون سعر العدادات من ضمن ثمن الشقة.

 

التأكد من جودة البناء

يجب التأكد من جودة البناء والمواد المستخدمة في بناء الشقة التي ترغب في شرائها. يمكنك التحدث مع المطور أو المالك الحالي للشقة لمعرفة التفاصيل الفنية للمبنى ومعرفة المواد المستخدمة في بناء الشقة. يمكنك أيضاً طلب مساعدة متخصصين في مجال البناء والهندسة المدنية لتقييم جودة الشقة والمبنى.

 

التهوية والإضاءة 

يجب التأكد من ان تهوية الشقة جيده وكل الغرف يدخلها إضاءه طبيعية حتي لو كانت ايا منها علي منور ، خاصة المطبخ والحمام يجب ان يكون بهم فتحات تهوية.

 

التقسيمة

تقسيمة الشقة يجب ان تكون تلبي احتياجاتك بالمقام الأول حتي لا تضطر للتعديل خاصة إن كانت الشقة كاملة التشطيب فسيكون التعديل بها مكلف ، يجب ان توفر الخصوصية لك ولأسرتك بمدخل خاص للضيوف مع الاستقبال بعيداً عن غرف النوم والمعيشة.

 

الابواب والشبابيك

نتأكد من سلامة النجارة والدهانات وانها لا تحتوي علي تشققات او عيوب كثيرة او تمدد يمنعها من احكام الاغلاق خاصة في الألمنيوم يجب ان يكون سليم ومحكم الغلق لمنع دخول الاتربة وتأكد من ضلفة التهوية المصنوعه من السلع الحديدي انها غير متهالكة وسليمه حتي لا تكون سبب لدخول الحشرات عند فتحها او تسريب لمياه المطر.

 

المحارة والدهانات

تأكد من حالة تشطيب طبقة المونه بالحوائط وهي خلطة اسمنتية علي الحوائط يجب ان تكون تمت بشكل صحيح حتي لا يحدث عيوب مع الوقت وتظهر بشكل تشققات خاصة في فواصل الاسقف ومع الاعمده ولحام الحوائط وبعضها ويجب ان تكون مستقيمة بدون انبعاثات ،والأهم قبل دهان الحوائط تركها تجف نهائياً لأن وجود الرطوبة بها تتسبب في تساقط الدهانات بعد فترات صغيره وقد تظهر في أكثر الاماكن تعرضاً للمياه او اعلي الارضيات.

 

الأرضيات

تأكد من حالةوسلامة السيراميك والا يكون هناك تطبيل او خلخله في كل الشقة ومن الفواصل والمادة المستخدمة في التركيب ونوع السيراميك او البورسلين والفرز حتي لا يكون نوع تجاري تضطر لتغييره في وقت قصير.

 

ارتفاع السقف

متوسط ارتفاع الشقق يكون من 2.7-3 م ولكن الحد الادني بعد التشطيب يجب ألا يقل عن 2.7 م وقبل التشطيب لا يقل عن 2.85م حتي لا تشعر بضيق الشقة وصغيرها مهما اتسعت المساحه.

 

الكهرباء

يجب مراجعة اماكن فتحات الكهرباء وعددها وسلامة المفاتيح، وكذلك يجب التأكد من نوعية الاسلاك المستخدمه وسمكها لقياس مدي تحملها للاجهزة الكهربائيه بدون مشاكل فمثلا التكييفات تحتاج لسلك منفصل بسمك 6 مم.

 

السباكه

تأكد من ضغط المياه في كل مخارج المياه بالمطبخ والحمام وانها سليمه ولا يوجد بها اي تسريب ، وتأكد من وجود فتحات تهوية بهم وتأكد ايضا من وجود عزل مائي بالارضيات ويجب النظر علي السقف حتي لا يكون هناك تسريب من الدور العلوي يؤثر علي شقتك.

 

شبكة الموبايل

قد تتعجب قليلاً ان كان هذا سبب مطروح في اختيار الشقة المناسبة ولكن صدقني بعض العملاء كان اول شئ يبحثون عنه في اي شقة هو قوة الشبكة بسبب طبيعة وحساسية عملهم.

 

الاطلالة الخارجية

محيط الشقة  هو عامل مؤثر بشكل كبير جدا فى المعيشة وبالتالي مهم جدا ان تفتح الشبابيك واي فتحات اضاءه او تهوية وتنظر على الاطلالة هل هي جيدة ام سيئة ، مريحة أم مزعجة ، هل هناك شقق مقابله قريبه تجرح أسرتك عند الاوقوف فى اي شبابيك او بلكونة!

 

الجيرة

من المهم التحدث مع الجيران ان استطعت لو الشقة فى دور مشترك به أكثر من شقة أو بمنطقه مزدحمه الحركة يكون من المهم ان تعرف شكل جيرانك والناس الذين ستتعامل معهم يومياً انت وأسرتك لضمان التعايش بشكل صحي مع الوسط المحيط لك ولأسرتك بدون أى مشاكل أو ازعاج مستمر.

 


مرحلة التفاوض والتعاقد

 

التفاوض علي السعر 

تأكد من أنه لا يوجد سعر حقيقي ودائماً هناك فرصه للتفاوض ولكن يجب أن نفرق بين الطمع ومبدء المكسب للطرفين، لأن هذا هو السر الرئيسي لنجاح أي تفاوض،  قد يكون المالك قام بالتسعير العادل للوحدة ولا يرغب في التفاوض علي السعر فهنا ماذا ستقدم له أنت ؟! قد يكون الدفع كاش عامل محفز للتهاون في السعر كمثال!

 

الأوراق القانونية 

يجب التأكد من عقود الملكية من البائع وتطابق بياناته مع البيانات المذكورة ، ثم تسلسل الملكية ان يكون صحيح في كل العقود حتي الوصول لصاحب الأرض والرخصة ، وفي حالة وجود أكثر من شريك في البناء فيجب التأكد من ان الشقة بوصفها الصحيح من حق الطرف البائع بناءاً علي عقد مشاركة لأن بعض الشركاء يقسمون المبني علي حصص لكل طرف ، وبعضهم يقسم الملكية بنسبة في كل الوحدات بالمبني وقتها يلزم توقيع كل اطراف المشاركة علي عقد الشراء، وفي النهايه يجب استشارة محامي قانوني للاطلاع علي الاوراق ولمراجعة بنود عقد الشراء.

 

كتابة العقود

قبل تحديد موعد لكتابة العقود يجب الإتفاق في جميع النقط ( سعر الشقة ، سعر المرافق ان وجد ، نظام الدفع كاش او قسط ، وفي حالة القسط يكون المقدم بنسبة كم من السعر وفترة القسط ، الضمانات والشروط الجزائية ، موعد الاستلام ، بنود العقد )

في حالة التأكد من جميع النقط ومراجعة الاوراق والعقد مع محامي ستكون جلسة كتابة عقد بيع الشقة اسهل وأسرع ما يكون.

 

تحديد موعد للتوثيق ودفع المستحقات

يجب تحديد موعد لتوثيق عقد البيع إما في الشهر العقاري او في المحكمه بحكم صحة ونفاذ أو صحة توقيع علي الأقل 

وتحديد موعد أخر ليقوم البائع بسداد رسوم التصرفات العقارية الخاصة ببيع الوحدة


 

الخلاصة ونصائح أخيرة قبل شراء شقة سكنية

 

  1. لا تعاين اي شقة بدون معرفة تفاصيلها كي تكون مناسبة لك كسعر ومكان ودور ونظام دفع وتقسيمة (لا تضيع وقتك)
  2. عاين من 2-5 شقق كحد أقصي مناسبين لطلبك تماماً (سعر ومكان ونظام دفع وتقسيمة) أكثر من ذلك سيزيد تشتيتك فى الاختيار 
  3. كل شقة تقوم بمعاينتها سجل مميزاتها وعيوبها بداية من واجهة ومدخل المبني والشقة من الداخل
  4. قم بتقييم كل الشقق من حيث الأولوليات التى تهمك (لان لا توجد شقة مثالية بنسبة 100%)
  5. أبدء بالتفاوض بأفضل شقة مناسبة لك على السعر ونظام الدفع
  6. قم بكتابة كل نقطة تقوم بالتفاوض عليها (السعر ، نظام الدفع ، والاستلام ، والضمانات بالعقد ، وموقف العدادات ، وان كان يوجد شيكات ام لا) ثم قم بتصوير ماكتبته وارساله للبائع بأن هذا ما اتفقنا عليه وسنقوم بإدراجه عند كتابة عقد شقة
  7. بناءا على ماتم الاتفاق عليه يجب وجود محامي لصياغة العقد لضمان حقك فى بنود عقد بيع شقة حتي وان كنت تعلم العرف السائد فى كتابة العقود فتغيير كلمه قد يغير من قوة البند.

 

 


مشاركة المنشور:

المنشورات ذات الصلة:
المخطط التفصيلي لمدينة المنصورة الجديدة

تعرف على المخطط التفصيلي العام لمدينة المنصورة الجديدة ومميزاتها وأهم الخدمات الموجوده بها

أيهما أفضل المنصورة الجديدة أم مارينا دلتا ومارينا لاجونز من دلتا كابيتال

تعرف على أهم العوامل المميزة لقرية مارينا دلتا ومارينا لاجونز من دلتا كابيتال والمنصورة الجديدة والمقارنة بينهم من حيث الموقع والمساحة والكثافة السكانية والخدمات الأساسية والترفيهيه وتحديد أولولياتك في اختيار أفضل مدينة للسكن والاستثمار

أحدث المواضيع

لا تتردد فى الاتصال بنا

موقع المنصورة الجديده يهدف ان يسهل الوصول لكافة مشروعات وخدمات المدينة والمقارنة بين افضل عروض عقارات المنصورة الجديدة. اذا أردت اى مساعده فى ذلك اتصل بنا فى اى وقت! نساعدك فى الوصول لأفضل العروض بدون أى مقابل.